الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلام مهم خاص بصلاة العيد ..........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.AHMED
الــمــديــر الـــعـــام
الــمــديــر الـــعـــام


مزاجك مزاجك :
عايش فى عايش فى : ManSoura
الجنس الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 2190
العمر العمر : 25
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Uploader
علم دولتك علم دولتك :
المهنة المهنة :

مُساهمةموضوع: كلام مهم خاص بصلاة العيد ..........   الجمعة سبتمبر 18, 2009 9:24 pm

والصحيح أن صلاة العيد فرض عين، والدليل الذي استدلوا به على فرض الكفاية هو دليل على أنها فرض عين؛ ولأن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يحرض الناس عليها حتى يأمر بإخراج العواتق وذوات الخدور، وأمر النبي بأن يعتزلن المصلى ولولا رجحان مصلحتها على كثير من الواجبات لم يحض أمته على الحرص عليها، فدل على أنها من آكد فروض الأعيان.

روي هذا القول أو ذكر عن شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد كصلاة الجمعة؛ فرض عين ما تسقط عن كل مُكلَّف؛ كل مُكلَّف حر بالغ رشيد، إنما تسقط عن الصبيان مثلا، وتسقط عن المجانين هكذا قالوا.
وعلى اختيار شيخ الإسلام وتبعه ابن سعدي أنها تجب على جميع المكلفين حتى النساء، فتكون فرض عين.
واستدلوا بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يأمر بإخراج النساء حتى يأمر بإخراج العواتق. العواتق: يعني الأبكار من النساء، وذوات الخدور: المخدرات اللاتي لا يخرجن؛ يعني محجوزات ومحجوبات يأمر بإخراجهن، وحتى يأمر بخروج المرأة الحائض، وأمر بأن يعتزل الحُيَّض المصلى، ويشهدْنَ الخير ودعوة المسلمين.
وكل ذلك دليل على أهمية صلاة العيد، وكذلك أيضا سُئل مرة [url=http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif][/url] قالت له امرأة: إحدانا ليس لها جلباب فقال: لتلبسها صاحبتها من جلبابها [url=http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif][url=http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif][/url][/url] يعني: الجلباب هو الرداء الذي تلفه على رأسها، وعلى وجهها، وعلى بدنها يقول تعالى: [url=http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif][/url][url=http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=33 &nAya=59] يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ [/url][url=http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif][/url] فرخَّص في أن الثنتين يلبسْنَ جلبابا واحدا يخرجن مقترنتين، ويكون الجلباب قد غطى رءوسهن، وغطى أجسادهن، وذلك كله حضٌّ على أداء هذه الصلاة، وفي مكانها. هذا دليلهم على أنها فرض عين.
أكثر الفقهاء قالوا: إنها فرض كفاية، وبعضهم قال: إنها سنة؛ يعني مستحبة وليست بواجبة، ولكل اجتهاده. المشهور والمعمول به أنها فرض كفاية.
والواقع هو واقع أكثر الناس، فإنهم لو خرجوا لصلاة العيد كلهم لم تتسع بهم تلك المصليات المعدة لصلاة العيد، فلا جرم يُرخَّص في أن يتأخر بعضهم إما لنوم، أو لعجز، أو لكبر سنٍّ، أو لانشغالٍ، أو تعبٍ، أو بُعد مكان، فأما إذا لم يكن له عذر، فلا يجوز له التأخر عن صلاة العيد؛ إذا كان نشيطًا قويًا فارغًا صحيحًا سليم الجسم؛ فلا يجوز له والحال هذه أن يتأخر عن صلاة العيد؛ وذلك لأهميتها، وكذلك أيضا النساء يخرجن، ولكن يكن متلففات وبعيدات عن أماكن الرجال.
فلولا رجحان مصلحتها على كثير من الواجبات؛ لم يحض أمته عليها هذا الحض؛ فدل على أنها من آكد فروض الأعيان؛ أنها فرض على كل العين كل إنسان بعينه. هذا الذي يختاره المؤلف.





كيفيه - طريقه التحميل بروابط المنتدى

من هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tamerlovers.ibda3.org
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كلام مهم خاص بصلاة العيد ..........   الأحد سبتمبر 20, 2009 6:37 am

موضوع تحفه ورائع
وتسلم ايدك
يا احمد

مع تحيات
رحمه روح عمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلام مهم خاص بصلاة العيد ..........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •.♥.•°¨'*·~-.¸¸,.-~ المنتدى الاسلامى ~-.¸¸,.-~*'°•.♥.•° :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: